دراسة الجدوى الفنية: دليل متكامل حول إعداد دراسة الجدوى الفنية من الألف للياء

دراسة الجدوى الفنية

دراسة الجدوى الفنية أحد ركائز وأركان دراسة الجدوى التي يتم إعدادها لتحليل الأفكار والمشروعات، والتي تعتمد على البيانات والتفاصيل التي توفرها مجموعة الدراسات الفرعية الأخرى التي يتكون منها الدراسة. والتي تحتاج إلى وقت كافي يكي يتم إعدادها بطريقة احترافية. وتتطلب الاعتماد على ذو خبرة كبيرة في مجال إعداد دراسات الجدوى ليتم إعداد هذه الدراسة.

كما أن الدراسة الفنية قبيل أن يتم إعدادها بواسطة معد دراسات الجدوى يتم تحليل البيانات والمعلومات التي تم توفيرها من كل قسم من أقسام دراسة الجدوى المتنوعة من أجل التأكد من دقة هذه البيانات. التي وفرتها الدراسات المختلفة، ومن ثم تبدأ عملية إعداد الدراسة الفنية.

ما هي دراسة الجدوى الفنية؟

يتساءل الكثير عن دراسة الجدوى الفنية وهل هي نفسها دراسة الجدوى التقنية أم لا، بجانب يرغب الكثير في معرفة عناصر دراسة الجدوى الفنية. كل هذه التفاصيل سنتعرف عليها بشكل تفصيليي، في البداية دراسة الجدوى الفنية هي الدراسة التي تعمل على تحليل جميع الجوانب الفنية بالمشروع. وتتضمن مجموعة من العناصر المتنوعة منها المواصفات القنية للمنتج، وحجم المشروع. بجانب الجداول التي تخص العمالة التي تقوم بعملية الإنتاج.

وليست تلك العناصر التي يتوقف عليها دراسة الجدوى الفنية فقط، بل أ ن الدراسة الفنية تحدد الجوانب التي إذا قمت إعدادها بشكل احترافي. تستطيع أن تتجنب أي المشكلات، والمخاطر التي يتعرض إليها المشروع، سوءا المالية، أو التسويقية أو الإنتاجية. والتي مشكلاتها ومخاطرها يمكنها التسبب في فشل الشروع. لذلك تعد هذه الدراسة مهمة إلى المشروع. وأساس من أسس تحقيقه النجاح.

خطوات إعداد دراسة الجدوى الفنية

إن المراحل التي تمر بها الفكرة ليتم إعداد دراسة الجدوى الفنية متنوعة. وهو ما يتضح من خلاله أهمية الدراسة، وكم البيانات أو المعلومات التي تتوافر بها والتي تتيح إليك بصورة مباشرة معرفة تفاصيل دقيقة عن مشروعك، تستطيع منها تقويته مقابل المشروعات المنافسة. وهو ما يجع الدراسة الفنية من أهم عناصر دراسة الجدوى. فتحقيق أهداف الدراسة الفنية سيكون له دور فغي تحقيق نجاح المشروع.

وتعد دراسة الجدوى التسويقية، والدراسة الفنية وجهان لعملة واحدة يعملان بشكل مجد من أجل تعزيز نجاح المشروعات، وتعدد مراحل الدراسة الفنية. يرجع إلى أن الدراسة تشمل العديد من العناصر، فعلى سبيل المسال الدراسة الفنية للمشروع وتقدير التكاليف. هي من أهم عناصر الدراسة، لذلك من المراحل التي تمر بها الدراسة الفنية. والتي يمكن أن نطلق عليها عناصر الدراسة الفنية ما يلي:

تحديد حجم الإنتاج والطاقة الإنتاجية للمشروع

تعمل الدراسة الفنية عبر عدة خطوات تفصيلية يتم صياغتها بطريقة تفصيلية على تحديد الحجم الإنتاجي للمشروع، والطاقة الإنتاجية. وهي التي تعينك في تلبية وتوفير كمية المنتجات المطلوبة. وهذه هي المراحل التي تمر بها الدراسة الفنية لتحديد هذه الخطوة:

  • تحديد جملة المبيعات التي من المتوقع تحقيقها من السوق المستهدف.
  • تحديد كلًا من الطاقة الإنتاجية الفعلية والقصوى للمشروع.
  • حصر كل المشروعات الموجودة التي تقدم نفس المنتج أو الخدمة.
  • تحديد الحجم الفعلي للطلب على منتج ما والمتوقع.
  • مقارنة كمية المنتجات المعروضة، وكمية الطلب الكلي على المنتج.
  • تحديد مقدار الفائض والعجز لهذا المنتج.
  • قياس حجم الإنتاج المتوقع بناء على قوانين حسابية متخصصة.

تعيين الحجم الكلي للمشروع

إن الحجم الكلي للمشروع، يقصد بها هنا هو كم الطاقة الإنتاجية التي يمكن ضخها من قبل المشروع بناء إلى مجموعة من الأسس المخصصة. فعلى سبيل المثالي تحديد عدد الوحدات التي يتم إنتاجها من خلال المشروع بشكل سنوي، بالإضافة إلى تحديد حجم المشروع بالاعتماد على الحجم الاقتصادي الخاص بعملية الإنتاج.

وذلك عند مستويات التشغيل المتنوعة، وبهذا يمكن أن تواجه الطلب المتوقع أو المقبل على المشروع. وبناء على ذاك تستطيع توفير كمية المنتجات التي من المقترح توفيرها. وبالتالي تستطيع توفير الكميات التي تحتاجها من الموال الخام في الفترات المقبولة.

تعيين هذه الإحصائيات التي تم ذكرها يعتمد بصورة مباشرة على عدد معين من الظروف. ومن أهم هذه الظروف التي يقوم بالاعتماد عليها من أجل تعيين الحجم الكلي للمشروع ما يلي:

  • معرفة وقياس كافة المؤثرات الخارجية التي يمكن الاستفادة منها من قبل المشروع
  • ييتم قياس عملية قرب المشروعات من الشوق والمواد الخام لحساب المؤثرات الخارجية.
  • تحديد المدى الخاص بتشتت الطلب أو تركيز مقارنة بحجم المشروع الاقتصادي.

اختيار مكان أو موقع المشروع المميز

 مما لا يدع مجالًا للشك أن عملية اختيار المكان الرئيسي الذي يتم تنفيذ المشروع عليه. من أهم المسائل والأسس الرئيسية التي لها أهمية في نجاح الفكرة من البداية. لذا نحن في عملية اختيار المكان نركز على عدة تفاصيل لا غنى عنها أهمها الآتي:

  • نراعي جيدًا جزء خاص بتكلفة شراء المكان (الأرض) أو العقار سواء كان هذا الشراء تمليك أو إيجار. فنحن يجب أن تركز على هذا الأمر من أجل أن نسهم في نجاح واتمام المشروع على أرض صلبة.
  • الطلب المتوقع على حجم المنتجات التي قد يطرحها هذا المشروع في هذا المكان، حيث تلعب دورًا هامًا في زيادة حجم الطلب لو كان المكان وسط حي أو مدينة. فالأمر يختلف نوعًا ما عن الجانب الأخر.
  • حجم توافر العمالة في المنطقة، حيث يجب أن يقدم مشروعك تفاصيل هامة جدًا عن العمالة وعن حجم البطالة في هذه المنطقة وهل المشروع المقترح سيوفر فرصة عمل؟ وعدد العمالة التي يحتاج إليها المشروع وقدرتهم الإنتاجية، بجانب خبراتهم في تنفيذ كافة الأعمال كل هذه الأمور نتطرق إليها في دراسة الجدوى الفنية. التي لها أثرًا كبيرًا على استكمال المشاريع على أرض الواقع من عدمها.
  • البنية التحتية للمشروع، نعم نحن نقدم لك البنية التحتية وقرب المشروع لها حيث نقوم على تنفيذ أعمالك بما يتماشى معك، كذلك تبدأ في توفير الأسس التي تمكنك من الوقوف على أرض صلبة وهذا ما يسهم في تحسين وتطوير مشروعك، كذلك البدء في توضيح المعايير الرئيسية التي من شأنها تقوم على توفير الأدوات والمعدات في المكان.
  • الالتزام بالقوانين التي يتم وضعها إلى المناطق الصناعية. في حالة كنت تقوم بتنفيذ مشروع صناعي متكامل لابد من أن تبدأ في تحديد الشروط والقوانين واللوائح. التي تساعدك على تنفيذ مشروعك في المنطقة الصناعية بشكل سليم.

اسلوب الإنتاج:

تعد أحد أهم المراحل الرئيسية التي لا غنى عنها على الإطلاق وخاصة أن هذه المرحلة تقوم على فهم الأساليب الإنتاجية والرئيسية التي تستخدم في استعراض كافة التقنيات الأساسية المتاحة لك. بجانب أنه يتم تنفيذ رأس المال المناسب لك وكذلك تحديد الأسلوب المناسب لعملية الإنتاج. هذا يسهل كثيرًا في تحسين وتنظيم القيمة الإنتاجية المناسبة لك.

  • هل المشروع الذي يتم تنفيذه سيقوم بعملية الإنتاج المستمرة أم لا؟ تعد من أهم الأسس والخطوات الرئيسية التي نقدمها لكم في دراسة الجدوى الفنية. حيث يتم التدقيق في قيمة الإنتاج الأساسية وكذلك مدى استمرارية المصنع في عملية الإنتاج والكميات التي يتم طرحها داخل الأسواق. وحجم الطلب عليها كل هذا يجب أن تتم مراعاته من أجل أن تحقق لك نجاحًا وتأثيرًا كبيرًا لها على أرض الواقع.
  • الإنتاج حسب الطلب: قد تجد بعض المصانع أو المشاريع الصناعية المختلفة تقوم بالعملية التشغيلية. بناء على الطلب أو الكميات المطلوبة من قبل العملاء. حيث تبدأ في فهم كافة الأسس والمعايير الرئيسية التي تساعدك على تحسين العملية الإنتاجية المخصصة لك.
  • مرحلة الإنتاج على دفعات من أبرز أساليب عملية الإنتاج المخصصة لك حيث تبدأ في توضيح كافة الدفعات الرئيسية وكذلك العمل على تحسين القيمة الإنتاجية المناسبة إليك. بالإضافة إلى تحديد حجم الطلب المتوقع على المنتج وغيرها من الأمور الرئيسية التي تشمل مواصفات دقيقة إلى المنتج.

تنظيم وتخطيط للمشاريع من الداخل

مرحلة في غاية الأهمية لأي مشروع استثماري ترغب في تنفيذه في الفترة الأخيرة، حيث تقوم على عملية التنظيم الداخلي إلى مشروعك. بجانب تحديد القيمة الإنتاجية المناسبة لك. والحرص على اتمام عمليات التشغيل بطريقة مباشرة وكذلك فهم عدة أمور متعلقة بما يلي:

  1. أن تبدأ في هذه المرحلة على تحديد الانظمة الإنتاجية التي يتم استخدامها داخل المشروع تعد من أهم المراحل التي تسهل عليك عملية التخطيط والتنظيم إلى المشروع. حيث تبدأ في فهم نظام الإنتاج وهو ما ذكرناه في الفقرة السابقة.
  2. التجهيزات الأولية للمشروع، نعم من أهم العوامل التي تمكنك من السيطرة على الفكرة من البداية. هو تحديد التجهيزات سواء كانت رأس المال أو تجهيزات التنفيذ واحضار المواد الخام والأدوات والماكينات وغيرها من العوامل التي تضعها في اعتبارك بهذا الجزء.
  3. مواصفات المنتج نعم تعتبر من أهم المراحل الرئيسية التي لا يمكن أن نستغنى  عنها هو أن نبدأ في فهم المواصفات الرئيسية حول المنتجات التي يتم طرحها والتي تسهل عليك اتمام وتنفيذ لأعمالك وكذلك البدء في تحليل مواصفات المنتج وخاصة أن هذا الأمر يسهل عليك كثيرًا عمليات التنفيذ الأولية.

تابع تنظيم وتخطيط للمشاريع من الداخل

  1. نظام المراقبة نعم تعتبر من أهم الأسس التي يجب أن تركز عليها جيدًا وتفهم المطلوب منها حيث تحدد لمشروعك نظام وترتيب ومراقبة على جودة المنتجات التي تطرحها داخل الأسواق.
  2. الرؤية المستقبلية للمشروع نعم من الأجزاء التي تضعها وتخطط لها جيدًا. هو أن تكون لديك تطلعات مستقبلية حول توسع مشروعك الاستثماري وحول دوره الرئيسي في اتمام المشروع واستكماله بما يحقق لك نجاحًا كبيرًا على أرض الواقع خلالها.
  3. تحديد حجم الإنتاج تعد من أهم المعايير الرئيسية التي نركز عليها كثيرًا حيث تبدأ في تحديد حجم القيمة الإنتاجية المناسبة إلى مشروعك. وتبدأ في توضيح الأسس التي لها دورًا هامًا في اتمام أعمالك.
  4. التنظيم الداخلي بناء على المنتجات التي يتم طرحها داخل الأسواق.
  5. تبدأ في تحديد الهيكل الوظيفي والتشغيلي المناسب إلى مشروعك الاستثماري.
  6. تقوم على وضع العديد من التنظيمات المتشابهة وكذلك تحديد الأنظمة المشتركة التي تسهل عليك تنفيذ أعمالك والسيطرة على عملية الإنتاج الداخلية للمشروع.

تحديد الأدوات والمعدات المخصصة لعملية الإنتاج

تحتاج إلى تحديد كافة الأدوات والمعدات الرئيسية المخصصة إلى عملية الإنتاج الأساسية. والتي تبدأ في فهم كافة الوحدات الرئيسية اللازمة. والتي تسهل عليك المفاضلة بينها حيث من أهم ما تقوم به ما يتمثل فيما يلي:

  • الطاقة الإنتاجية للمشروع، تعد من أهم العناصر الرئيسية التي يجب أن نقدمها لك حيث تقوم على تخصيص حجم الطاقة الإنتاجية المناسب إلى مشروعك. وتبدأ في توضيح عدة عناصر رئيسية من شأنها تقوم على تطوير مستوى المشروع. وتقودك إلى تحقيق أعلى إنتاجية مخصصة من ذلك المشروع.
  • التطور التكنولوجي والاستفادة منه في تحسين عملية الإنتاج، بلا أدنى شك أنك بحاجة على الاطلاع على أحدث الوسائل التكنولوجيا المتاحة. الأجهزة الإلكترونية المخصصة لك، كذلك تحديد كافة الأسس والعوامل التي من شأنها تقوم على تحديد المتطلبات الرئيسية وهذا ما يتعلق باختيار أحدث خطوط الإنتاج، الآلات التشغيلية، المعدات المخصصة لك. وغيرها من التفاصيل التي تبرهن على قوة ونجاح المشروع وكذلك القدرة على اتمامها بما يسهل عليك عملية التنفيذ الرئيسية.
  • إمكانية الحصول على المعدات والأدوات والماكينات المختلفة لابد من أن تكون قادرًا على تحديد كافة أنواع الأدوات والمعدات الرئيسية. التي من شأنها تقوم على تحسين العمر الإنتاجي لها وهو ما يسهم في تنفيذ أفكارك الإنتاجية وزيادة القيمة الإنتاجية المناسبة لك. بما يحقق لك نجاحًا كبيرًا خلال عملية التنفيذ هذه.

نحن في شركات دراسة جدوى بالسعودية نسعى إلى أن نقدم لك تحليلًا فنيًا متكاملًا يشمل كل كبيرة وصغيرة داخل الدراسة الفنية، لذا نحن نقوم بتوفير دراسة جدوى فنية احترافية للمشاريع معدة على يد نخبة من ذوي الخبرات الكبيرة وأصحاب العلم والمعرفة في هذا المجال.

فنحن أردنا في البداية أن نتطرق إلى المراحل الأساسية التي تتعلق بإعداد وإجراء دراسة الجدوى الفنية ودورها الرئيسي في توضيح كيفية اتمام وتنفيذ وتنظيم المشروع من الناحية الإنتاجية. وفي السطور التالية سوف نتطرق إلى مزيد من التفاصيل الهامة حول إعداد دراسة الجدوى الفنية.

ما هي أهمية إعداد دراسة الجدوى الفنية؟

نحن في هذا الدليل نتحدث عن واحدًا من أهم الأركان المحورية والفيصلية في اتمام وتنفيذ الأفكار الاستثمارية. التي يفكر بها رواد الأعمال والمستثمرين في وطننا العربية. فنحن في شركة دراسة جدوى نقدم لك دراسة الجدوى الفنية أحد المحاور الرئيسية لتوضيح جدوى أي مشروع استثماري حيث يتم الاستناد عليها كثيرًا.  ومن هنا تظهر أهمية إجراء دراسة جدوى فنية لمشروع فنحن نركز على أهميتها في نقاط رئيسية كالآتي:

  1. تمثل دراسة الجدوى الفنية أهمية كبيرة بالنسبة إلى رواد الأعمال نظرًا لأن الدراسة تسهم في توضيح وتحديد حجم الاستثمار الممكن من مشروعك. والتي تسهل عليك تحسين للقيمة الإنتاجية المخصصة لك كذلك البدء في إظهار مدى قيمة هذا المشروع ودوره الرئيسي في تحسين أفكارك.
  2. تسهم في توضيح الطاقة الإنتاجية للمشروع، دائمًا ما يحتاج المستثمر إلى تقييم وتوضيح إلى حجم الطاقة المتاح والمطلوب منه. حيث تبدأ في اختياره بناء على ما يتم طرحه في مشروعك الاستثماري وكذلك البدء في إظهار مدى قيمة إنتاج هذا المشروع.
  3. تساعد على اختيار موقع المشروع الأساسي المناسب له والذي يساعد على تحسين القيمة الإنتاجية. له حيث تقوم على تحديد موقعك الرئيسي ومن ثم تتخذ القرارات بشأن تواجد الموقع في المساحة المناسبة وفي منطقة حيوية تسهل عليك عرض الخدمات أو المنتجات التي تقوم بطرحها.
  4. تحدد لك دراسة الجدوى الفنية كافة الاحتياجات الأساسية والرئيسية التي تسهل عليك عملية تشغيل المشروع الاستثماري. ومن ثم تضع لها الاصول الثابتة والمستلزمات الإنتاجية القوية. وتبدأ في توضيح وتحديد كافة القوة العاملة التي يحتاج إليها المشروع.

ما هي أهمية إعداد دراسة الجدوى الفنية؟

نعم إعداد دراسة جدوى فنية لمشروع ما هي التي تسهم في مد المستثمر بدراسة وبيانات ومعلومات لازمة من أجل تقدير حجم التكاليف. وتوضيح حجم الرأسمالية المناسبة إلى المشروع الاستثماري، حيث تقوم على توضيح معظم التكاليف ومعظم الأوضاع المالية التي تسهل عليك عمليات التنفيذ الرئيسية. ومن ثم تبدأ في تقدير حجم الأموال المطلوبة وهو ما يحدد لك مصادر التمويل المختلفة وما يتم تنفيذه مستقبلًا.

تبدأ في إظهار مدى حاجة المشروع إلى التكاليف الإجمالية والتي تسهل عليك عملية التنفيذ الرئيسية. حيث تقوم على تحديد تكاليف وإعداد الموقع، تكاليف المباني والخدمات الرئيسية والأساسية إلى مشروعك، تحديد الانفاق المالي على المعدات والتأسيس الرئيسي إلى المشروع. كل ذلك نقوم على تقديمه وطرحه لك وفقًا لعدة تحليلات وتأثيرات كبيرة. تظهر لك مدى أهمية وقيمة المشاريع الاستثمارية. وتظهر لك حجم التأثير الناجح لها بجانب أننا نركز على إعداد وتمويل هذا المشروع وتبدأ في تقديمه بما يحقق لك تواجدًا حقيقيًا على أرض الواقع.

التعمق في إجراء دراسة جدوى فنية دائمًا ما يستند على عدة معايير رئيسية لها تأثيرًا كبيرًا وناجحًا لمشروعك الاستثماري، وخاصة أن هذا يسهل عليك رصد إلى الميزانية المالية التي تحددها إلى المشروع. وتبدأ في فهم تحديد الأسس والعوامل الدقيقة لها كذلك تحديد البدائل الفنية المتاحة لك والأخطار المترتبة على هذا الأمر وإعداد دراسة جيدة له. هذا يتطلب الاستعانة بخبرات شركات دراسة الجدوى المعتمدة. والتي يكون لديهم فريق تحليل فني متكامل قادر على طرح وتقديم هذه الأفكار بصورة جيدة.

ما هي أهم العوامل التي تضعها في اعتبارك عند إعداد دراسة الجدوى الفنية؟

دعنا نتجه إلى جزئية هامة جدًا في إعداد وإجراء دراسة الجدوى الفنية، وخاصة أن هذا العوامل تسهل عليك كثيرًا التطبيق العملي إلى الفكرة، الاستثمار الجيد فيها. تنفيذ الأفكار بناء على التحليل الفني هذا. متابعة كافة العوامل الاقتصادية المناسبة إليك. كذلك تحديد المدخلات الرئيسية لدراسة الجدوى توضيح الأسس والمعايير التي من شأنها تقوم على اتمام وتنفيذ أفكارك.

  1. تحديد الوقت المناسب تعد من أهم الأسس والمعايير الرئيسية التي تسهل عليك تحديد الوقت الذي يتم تنفيذ المشروع فيه، لابد من مراعاة التحليلات الأولية في هذا الجانب نظرًا لتوفير الوقت والجهد. وتحديد الميزانية المالية المخصصة إلى الدراسة ودورها الرئيسي في التحكم والسيطرة على المشروع.
  2. تحليل دقيق: لا يمكن أن يتم إجراء دراسة الجدوى الفنية دون أن نركز على كل كبيرة وصغيرة داخل المشروع، التحليل الدقيق والمتكامل لها، مراعاة عدة أسس مختلفة تسهل عليك عملية التنفيذ من الناحية الفنية وكذلك المالية، يتم التدقيق في عدة أمور فنية متعلقة. بحجم المشروع، طبيعة النشاط التجاري والمشروع، تحديد فريق العمل إعداد جدوى السوق وغيرها من الأمور الرئيسية التي تسهل عليك إجراء دراسة للسوق وتبدأ في فهم العوامل التي تضمن لك عملية الاستثمار المناسبة إليك.
  3. طبيعة المشروع الاستثماري تعد من أهم العوامل التي تضعها في اعتبارك. والتي تمكنك من إعداد وإجراء دراسة جدوى فنية متكاملة تسهل عليك اتمام وتنفيذ لأفكارك الاستثمارية. وخاصة أن هذا يمكنك من تحسين النشاط التجاري.

تطرقنا إلى أهم العوامل التي يجب أن تضعها في الاعتبار عند إجراء دراسة جدوى فنية لمشروعك والتي تسهل عليك تحسين أفكارك الاقتصادية. وكذلك البدء في تحليل الأفكار بما يتماشى معك وخاصة أن هذا يمكنك من إجراء تحليلات دقيقة لها دورًا في تحسين القيمة الإنتاجية للمشروع. بجانب أنها توضح لك مدى أهمية وتنفيذ الفكرة في الوقت الحالي كل هذا نقوم بتحديده وفقًا لما يضمن لك زيادة في القيمة الإنتاجية.

هل يجب توافر بيانات ومعلومات أولية لإجراء دراسة الجدوى الفنية؟

ندرك أن دراسة الجدوى الفنية جزء مهم جدًا من دراسة الجدوى الاقتصادية. لذا خصصنا في هذا الدليل تعريف متكامل عن كل كبيرة وصغيرة لدراسة الجدوى الفنية ودورها الرئيسي في مساعدة المستثمر على تنفيذ فكرة واقعية. فمن أهم البيانات والمعلومات التي تتوافر عند إعداد دراسة الجدوى الفنية ما يلي:

  • معلومات عن السوق تعد من أهم البيانات الرئيسية التي تقوم بتوفيرها حيث تتضمن منك تحديد المتطلبات الأساسية التي تسهل عليك تحديد الطلب المتوقع. وتحديد موقع الاستهلاك وتحديد متطلبات التسليم الرئيسية والتي تسهل عليك اتمام وتنفيذ مشروعك التسويقي المناسب لكز
  • تحديد بيانات ومعلومات المنتج الرئيسية حيث تقوم على اختيار فكرة المشروع والتي تسهل عليك فهم العديد من البيانات الرئيسية والتي تساعد على اتمام أعمالك حيث تقوم على تقديم العديد من المواصفات المتعلقة بتصميم المشروع.
  • المعلومات المتوافرة عن المواد الخام تعد من أهم البيانات التي تقوم باستهدافها والتي تسهل عليك تقديم المواصفات الأساسية المتعلقة بمنتجك. والتي تساعدك على تحديد القيمة الإنتاجية للمشروع والجودة التي يكون عليها المشروع وغيرها من الأمور الرئيسية التي تسهل عليك اتمام وتنفيذ مشروعك.

تطرقنا في هذا الجانب إلى عدة تفاصيل هامة ورئيسية تتعلق بالإجراءات الأولية التي تساعد على إعداد دراسة جدوى فنية حيث تقوم على فهم كافة الأسس. والتي تتيح لك حجم البيانات والمعلومات المتعلقة بفترة التمويل والتي تسهم في تحديد الموارد البشرية المناسبة إليك. وكذلك طبيعة المشروع المناسب والتي تتمكن من تحسين جودة المنتجات والخدمات التي تقدمها في مشروعك.

ما هي مكونات دراسة الجدوى الفنية التي تقدمها لك أفضل شركات دراسة الجدوى في السعودية؟

مما لا يدع مجالًا للشك أن إعداد دراسة جدوى فنية تتضمن مجموعة كبيرة من الموضوعات المتشعبة من اجل مساعدة فريق العمل المناسب لك. حيث تضع لك التصور النهائي إلى النتائج التي تضمن لك عملية التحكم الرئيسية وتقوم على توفير مقومات النجاح المخصصة إلى مشروعك الاستثماري. حيث تبدأ في اتخاذ القرارات الفنية المناسبة لك والتي تسهل عليك تحليلًا مناسبًا لها. كأحد أهم التفاصيل التي قد نتطرق إليها بصورة مستمرة ومتكاملة.

أولًا تقدير الطاقة الإنتاجية:

نحن نقدم لك العديد من المكونات الهامة والرئيسية التي تتعلق بإعداد دراسة الجدوى الفنية حيث تقوم على إعداد القيمة والطاقة الإنتاجية لمشروعك. وتبدأ في توضيح وتحديد أساس الطلب المتوقع للمنتجات. التي تقوم بها، حيث من أهم الأسس التي تسهل عليك عملية التنفيذ ما يتمثل فيما يلي:

  1. تقييم القيمة الإنتاجية للمشروع في اليوم الواحد وتحديد معدل الإنتاج وفقًا لقدرة الخطوط الإنتاجية على تقديمها.
  2. مراعاة حجم الطلب على المنتجات. فقد لا يكون هناك طلبًا كثيرًا عليها لذا يتطلب التريث وأن تحصل على البيانات والتقارير والمعلومات التي تساعدك على توضيح السوق. وتوضيح كافة العوامل الرئيسية التي من شأنها تقوم على تحديد القيمة الإنتاجية للمشروع.
  3. تقدير الطاقة الإنتاجية للمشروع تعد من أهم الأسس الرئيسية التي تقوم عليها والتي تسهل عليك تقديم حجم الطلب المتوقع وزيادة القيمة لها. كأحد أهم العناصر الرئيسية التي تساعدك على اتمام وتنفيذ منتجاتك. وكذلك زيادة الطاقة الإنتاجية والكفاءة العالية من أجل زيادة حجم الطلب.
  4. اختيار المعدات وخطوات الإنتاج القوية التي تزيد من القيمة الإنتاجية للمشروع. نعم تعتبر من أهم العوامل التي لها دورًا كبيرًا في تحسين شكل والقيمة الإنتاجية للمشروع. حيث تقوم على إعداد وتنفيذ كافة الأسس والمعايير الرئيسية التي تبدأ في اتمامها بما يضمن لك نجاحًا لقيمتك الإنتاجية.

ثانيًا حجم المشروع:

بعد أن تتمكن من تحديد الطاقة الإنتاجية للمشروع أصبح من السهل عليك أن تتعرف على حجم المشروع. وتتعرف على حجم الوحدات الإنتاجية التي تقدمها. كذلك العمل على متابعة كافة الأسس التي تسهل عليك أن تقديم كافة الأساليب الرئيسية والتي من شأنها تقوم على فهم عدة تفاصيل متعلقة بحجم المشروع ما يتمثل فيما يلي:

  • طبيعة المنتج التي يتم إنتاجها تعد من أهم العوامل التي تسهم في تحديد حجم المشروع الاستثماري. حيث تتمكن من خلالها علة فهم المنتج وفهم حجم الإنتاج المناسب لك وكذلك حجم الاستثمار المناسب لك.
  • استخدام الأساليب وتحديد كميات أقل وكذلك القدرة على تشكيل الصعوبات في عملية التسويق الأساسية.
  • مقدار التمويل الذي يتم تحديده إلى مشروعك الاستثماري تعد من أهم العوامل التي تسهل عليك تحديد وتنفيذ حجم التمويل وكذلك تحديد الأحجام الاقتصادية. وكذلك القدرة على تنفيذ الموقع المناسب إليك.
  • كميات المخرجات الرئيسية إلى المشروع وتحديد كمية المدخلات المتوقعة من هذا المشروع لها دورًا كبيرًا في نجاح مشروعك.

ثالثًا الموقع المناسب إلى فكرتك:

المكون الثالث الذي يجب أن نركز عليها عند إعداد دراسة الجدوى الفنية. هو عملية اختيار الموقع المناسب لك والتي تسهل عليك كثيرًا البدء في اتمام وتنفيذ المشروع وتبدأ في اختيار المنطقة التي يتم قيام المشروع عليها.

  • نقوم بعمل دراسة ميدانية مناسبة إلى مشروعك الاستثماري.
  • نساعدك على تحديد الموقع العام إلى المشروع.
  • التركيز في النقط الميدانية الرئيسية التي تنفذ فيها مشروعك.

أهم العوامل الرئيسية التي تساعد في اختيار الموقع الرئيسي للمشروع

دعنا نتطرق إلى أهم المتغيرات الرئيسية التي تسهل عليك إتمام الموقع المناسب إلى المشروع. حيث تتمكن من خلال هذه العوامل على التركيز على مشروعك فمن أهم ما تقوم به ما يتمثل فيما يلي:

  1. تكاليف إنشاء المشروع الاستثماري وعملية التشغيلية، هنا نتطرق إلى جزء هام جدًا في الجانب الفني ألا وهو عملية تحديد الأصول الثابتة والمتغيرة. وحجم التكاليف من حيث هل سيتم دفع إيجار أم تمليك؟ فكل ذلك يسهل عليك إعداد وتحديد الإجمالي المناسب إلى مشروعك.
  2. العمالة مدى توافر العمالة  في المنطقة التي وقع عليها الاختيار حيث تعد من أهم الأسس الرئيسية التي تسهم في استكمال المشروع. حيث تبدأ في توضيح مدى قدرة المشروع هذا على توفير العمل إلى الكوادر التي يستعين بها والمهارات الأساسية التي تقوم على تطويرها.
  3. إعداد أثاث صلب وقوي للمشروع لابد من أن تقوم بإعداد أثاث قوي للمشروع. وبنية تحتية تساعد على النهوض بذلك المشروع إلى أعلى.

رابعًا احتياجات المشروع:

التجهيز الجيد والاستعداد الجيد إلى المشروع تعتبر من أهم الخطوات الأساسية والرئيسية التي تسهل عليك كثيرًا على فهم كافة المتطلبات الرئيسية للمشروع. حيث تقوم على إعداد التجهيزات المختلفة وتبدأ في تحديد النقل الداخلي لها حيث نركز على عدة عناصر رئيسية وجوهرية مناسبة تمامًا إلى مشروعك. فمن أهم ما نركز عليه سويًا ما يتمثل فيما يلي:

  1. احتياجات المشروع من حيث تحديد الموارد البشرية والرئيسية التي تسهل عليك اتمام وتنفيذ المشروع، حيث تبدأ في توضيح العديد من مراحل الإنتاج ومراحل الإنشاء الأولية. والتي تسهل عليك تنفيذًا أفضل إلى مشروعك وتقوم على وضع الخطط التأسيسية المناسبة إليك. حيث تقوم على بدء تشغيل المشروع. وكذلك تنفيذ العديد من التحليلات التي تساعدك على تحديد مواردك البشرية.
  2. التأسيس من أهم المراحل التي تسهل عليك تحديد احتياجات المشروع الرئيسية والتي تمكنك من إعداد وتخطيط وتنفيذ المشروع. وكذلك بدء عملية التشغيل الرئيسية المناسبة إليك والتي تسهل عليك تنفيذ أعمالك بدقة شديدة.
  3. مستلزمات عملية الإنتاج تعد من أهم التفاصيل الاولية التي نتطرق إليها كثيرًا في إعداد المشروع وتحديد الاحتياجات الرئيسية حيث تقوم على فهم الآلات والمنتجات التي يتم اختيارها والتي تسهل عليك اتمام عملية الإنتاج المستهدفة.
  4. معدلات الأداء الأساسية للمشروع. وأدوات القياس التي تمكنك من فهم وتقدير المشروع وتحديد ظروف التشغيل الأساسية له. وكذلك العمل على إعداد مشروعك بما يحقق لك تأثير قوي  على المشروع ومن ثم تحسين القيمة الإنتاجية له.

يتضح من هذه المكونات أن دراسة الجدوى الفنية ذات أبعاد مختلفة حيث تلعب الدراسة دورًا كبيرًا في تقرير مدى صلاحية وتنفيذ المشروع ومن ثم تحديد القيمة الاستثمارية إلى هذا المشروع. وخاصة أن هذا الأمر دائمًا ما يسهل عليك إجراء العديد من المتغيرات الرئيسية له كذلك القدرة على تحليل الجانب الإداري والتنظيمي. ومن ثم المالي بعد أن تحلل الجانب الفني وذلك يتم من خلال إجراء دراسة جدوى احترافية. مقدمة لك من خلال شركة دراسة جدوى معتمدة.

ما هي مراحل دراسة الجدوى الفنية؟

تقدم لك شركة دراسة الجدوى المعتمدة عدة مراحل هامة حول إعداد وإجراء دراسة الجدوى الفنية، فنحن في الفقرات السابقة تطرقنا إلى العديد من المهام المختلفة المتعلقة بإعداد الدراسة.

وخاصة أن هذا الأمر يسهل عليك كثيرًا عملية التحليل الفني للمشروع، وهو ما يسهم في اتمام وتنفيذ مشروعك بما يضمن لك تنفيذًا أفضل وكذلك تحديد المؤشرات الرئيسية المتعلقة بحجم التكاليف المتوقع.

وغيرها من الأمور المختلفة التي تضمن لك تنفيذ أفضل بجانب أن الدراسة الفنية للمشروع تجنبك المشاكل والمخاطر المالية والإنتاجية والتسويقية والتي تتسبب في فشل مشروعك فدعنا نتعرف على أهم مراحل دراسة جدوى فنية تتمثل فيما يلي:

أولًا الملخص التنفيذي:

عندما نقوم بإعداد وإجراء دراسة جدوى فنية فإننا نقوم على رسم الخطوط العامة إلى المشروع ونضع عدة تحليلات وتوجيهات أساسية إلى هذا المشروع. حيث تبدأ في تحديد الهيكل التنظيمي المناسب إليك وكذلك إعداد دراسة من أجل إيجازه بالشكل المناسب. حيث تقوم على استكمال المشروع بناء على النتائج الأولية التي يتم إظهارها في التحليل الفني، كما أننا نقوم بذكر المكونات الرئيسية المتعلقة بالمشروع.

ثانيًا حجم المشروع:

المرحلة الثانية من دراسة الفنية للمشروع. هو أننا نتطرق إلى حجم وطبيعة المشروع ودوره الرئيسي في إظهار القيمة الإنتاجية وخاصة أن هذا الأمر يوضح لك الآتي:

  1. الآلات المستخدمة.
  2. المعدات التي يتم إحضارها.
  3. خطوط الإنتاج التي يتم الاستعانة بها.
  4. القوى العاملة والموارد البشرية.
  5. تحديد السعة الإنتاجية للمشروع.
  6. حساب التكاليف التأسيسية للمشروع من البداية.
  7. تحديد المصاريف التأسيسية إلى الفكرة وكذلك التراخيص الحكومية وغيرها.
  8. تحديد حقوق الانتفاع الأساسية والرئيسية إلى هذا المشروع وتبدأ في فهم الجوانب التي تضمن لك تنفيذًا أفضل.

ثالثًا أساليب الإنتاج:

تبدأ في تحديد أساليب الإنتاج الرئيسي للمشروع. حيث تبدأ في تحديد صاحب المشروع على الفعالية وخاصة أن هذا يتحقق بناء على عدة تحليلات منها ما يتمثل فيما يلي:

  • يجب أن يتم استخدام جميع الموارد المخصصة إلى مشروعك.
  • توصيف الخصائص المتعلقة بالمنتج.
  • تقوم على قياس الطاقة الإنتاجية المتعلقة بمشروعك الاستثماري.
  • تقدير عدد الوحدات التي تساعدك على تحديده في فترة زمنية محددة لك.

رابعًا الوسائل والمعدات الفنية:

تعد من أهم المراحل الرئيسية التي نقوم بالاهتمام بها في الجانب الفني هو العمل على بناء الخطط التسويقية المختلفة بناء على حجم الإنتاج. الذي يتم من خلال توفير الوسائل والمعدات الفنية اللازمة من أجل أن تقوم على استكمالها بالشكل المناسب وكذلك القدرة على تحديد المدة الزمنية المناسبة. وأنه يتم تنفيذها خلال مدة زمنية مناسبة ومحددة لك.

خامسًا الهيكل الداخلي للفكرة:

إن إعداد الهيكل الداخلي للفكرة يعد من أهم المراحل الرئيسية التي تسهل عليك اتمام وتنفيذ المشروع حيث يتم تحديد الآلات والمعدات. التي يجب مراعاتها من أجل تقسيم منطقي لها. كذلك البدء في توضيح عدة نقاط رئيسية تتعلق بتوفير الأسس العلمية الدقيقة المدروسة والتي تتمثل فيما يلي:

  1. مدخلات الإنتاج تعد من أهم العوامل التي تسهل عليك توضيح الهيكل الداخلي إلى فكرة مشروعك حيث تقوم على توضيح المباني والآلات والمعدات اللازمة إلى العملية الإنتاجية. وخاصة أن هذا الأمر يتم بناء على عدة أسس تخزينية وأنواع المواد الأولية اللازمة من أجل تقديم المنتجات والخدمات الرئيسية. لذلك المشروع وخاصة أن هذا نركز عليه من أجل اتمام أعمالك بما يضمن لك تنفيذًا أفضل. وكذلك البدء في توضيح الأسس والمعايير التي تحقق لك مدخلًا كبيرًا لها.
  2. الموارد البشرية تعد من أهم الأسس الرئيسية اللازمة من أجل تشغيل المشروع حيث تقوم على تحديد الأعمال الإدارية والأعمال الفنية التي تبدأ في تحديد الجوانب التخصصية. وكذلك تحديد أعمال الصيانة الرئيسية والخدمات الأمنية المناسبة لك والتي تمكنك من تحديد نوع الجوانب وكذلك القدرة على تحديد هيكلة الأجور للعمالة ومصاريف التدريب والتأمين وغيرها من العوامل التي تركز عليها في إجراء دراسة فنية متكاملة.
  3. تقدير حجم التكاليف تعد من أهم الأسس الرئيسية المتاحة في إعداد دراسة الجدوى الفنية. حيث تبدأ في تحديد الرأسمالية للمباني والأراضي والمعدات ورأس المال العامل.

هذه هي أهم المراحل الأساسية والرئيسية التي تتعلق بإعداد وإجراء دراسة الجدوى الفنية. والتي يتم تقديمها إليك من قبل شركة دراسة جدوى معتمدة قادرة على إعداد الدراسة. وتقديمها لك حيث تبدأ في تنفيذ مشروعك الاستثماري على أرض الواقع.

لماذا تحتاج إلى إعداد دراسة جدوى فنية؟

مما لا يدع مجالًا للشك أن إعداد دراسة جدوى فنية يمثل أهمية كبيرة بالنسبة إلى المشاريع الاستثمارية. حيث تقوم على إعداد نشاطك التجاري الخاص بك. وتبدأ في تحديد الأسس والعوامل الرئيسية التي تبدأ في تنفيذه وإدارته. وكذلك القدرة على توفير بعض الإجابات حول ما يدور في ذهن رجال الأعمال حول الجانب الفني للدراسة.

  • يمكن أن تقوم على تطوير المنتج بالتكنولوجيا المتوفرة إلى شركتك حيث تبدأ في توضيح عدة أسس هامة جدًا تضمن لك تنفيذ أفضل حيث تقوم على تنفيذه بما يحقق لك نجاحًا كبيرًا. يسهم في فهم هذا المنتج بما يحقق لك تأثيرًا على الفكرة المقترح تنفيذها.
  • تجيب دراسة الجدوى على استفسار تنفيذ مشروعك الاستثماري. حيث تقوم على اختيار الموقع المناسب إلى المشروع حيث تقوم على إعدادها بما يضمن لك تنفيذ أفضل مناسب إليك.
  • تحديد الأجهزة التكنولوجيا اللازمة من أجل تنفيذ احتياجات المشروع ومتطلبات الرئيسية وهذا ما نقدمه لك من خلال تحليل فني مناسب جدًا إلى مشروعك. وهذا ما يحقق لك نجاحًا كبيرًا لها.
  • صناعة المنتجات والتقنيات الرئيسية التي لها دورًا كبيرًا في اتمام ونجاح مشروعك وخاصة أن هذا الجانب متعلقة بتحسين القيمة الإنتاجية له.

إن إعداد دراسة الجدوى الفنية هي التي تسهم في تحديد الإمكانيات والطاقة الإنتاجية المناسبة إليك. حيث تبدأ في اختيار الوسائل التكنولوجيا المناسبة إليك. والتي تسهل عليك اتمام وتنفيذ المشروع. وخاصة أن هذا يساعد على اتمامه.

ما هي أهم الجوانب التي تتواجد داخل دراسة الجدوى الفنية؟

نتعرف على عدة جوانب أساسية ورئيسية التي تتعلق بدراسة الجدوى الفنية. والتي تقدم لك تحليلًا متكاملًا وخاصة أن هذا يضمن لك تنفيذ أفضل. وتحديد الطاقة الإنتاجية التي تتعلق بالمشروع فمن أهم الجوانب التي نقدمها لك ما يتمثل فيما يلي:

  1. وصف المنتج تعد من أهم الأسس الرئيسية التي نركز عليها في إعداد الجانب الفني للمشروع. حيث تبدأ في تقديم وصف متكامل إلى المنتجات والخدمات التي يتم تقديمها. حيث تبدأ في توضيح عدة نتائج هامة ورئيسية تسهم في اتمام وتنفيذ المشروع. وتبدأ في تحديد الأحجام والأوزان والخصائص الرئيسية. التي تبدأ في تحديد المنتجات وتغليفها.
  2. تحديد العملية الإنتاجية تعد من أهم العوامل الأساسية والرئيسية التي تتعلق بإعداد دراسة الجدوى الفنية. حيث تقوم على تحليل الجانب المناسب لك. خلالها ومن ثم تبدأ في تحديد المدخلات والمواد الخام ومواصفاتها وكذلك تحديد مراحل الإنتاج المخصصة لها بدقة شديدة.
  3. الموقع والمساحة تعد من أهم الجوانب التي لا غنى عنها في إعداد دراسة الجدوى الفنية حيث تقوم على تحديد عدة عوامل متعلقة بالأسواق، والمصانع، الموارد. وطرق الشحن والمواصلات وغيرها من العوامل التي تتعلق بنجاح اختيار الموقع. وهذا ما يتم من خلال فهم عدة أسس. ومعايير تضمن لك التحليل الفني المناسب. وكذلك القدرة على إنشاء مشروعك على مساحة مناسبة وفي موقع مناسب.

الجوانب التي تتواجد داخل دراسة الجدوى الفنية؟

  1. التخطيط الداخلي والمباني التي يقوم عليها النشاط التجاري، حيث تبدأ في فهم عدة أسس تتمكن من خلالها تنظيم العناصر الرئيسية التي تسهل عليك تحديد أفضل نظامه بالشكل المناسب.
  2. تحديد الآلات والمعدات الرئيسية تعد من أهم الجوانب الرئيسية التي تساعد على تبيين السعر والسعة والمواصفات التي تسهل عليك اختيار كافة الأدوات والمعداتز التي  تحسن من القيمة الإنتاجية المناسبة إلى مشروعك.
  3. المواد الخام الرئيسية تعد من أهم العوامل الرئيسية التي تساعد على تحديد كافة الكميات الأساسية والرئيسية التي تمكنك من تحديد الكميات المناسبة. وكذلك الطلب وتخزين المواد الخام التي تحسن من تخزين المواد الخام.

لقد كانت هذه مجموعة من أهم المعلومات حول إعداد دراسة الجدوى الفنية. حيث تمهد لك الطريق من أجل إنشاء واستكمال دراسة الجدوى المالية والتسويقية. وتوفير البيانات والمعلومات التي تسهم في استكمال المشروع.

نحن في أفضل شركة دراسة جدوى معتمدة. هدفنا أن نوفر باقة من الخدمات الهامة التي تساعد رجال الأعمال على تنفيذ مشروعهم.

ما هي خدمات أفضل شركات دراسة جدوى بالسعودية؟

نحن نشهد حالة من التطور التكنولوجي والرقمي الهائلة جدًا التي تمكننا من استخدام التقنية المتاحة حاليًا لك. حيث تقدم أفضل منتج أو خدمة ممكنة مناسبة لك. وتمكنك من اتمام وإنشاء مشروعًا استثماري على أرض الواقع.

  1. خدمات دراسة جدوى تفصيلية إلى مشروعك مالية، فنية، تسويقية، قانونية.
  2. استشارات تسويقية وإدارية تعتبر من أهم العوامل الأساسية التي نقدمها لك والتي تسهل عليك تنفيذ أفضل للمشروع والتواجد التسويقي.
  3. دراسات جدوى فنية متكاملة إلى مشروعك.
  4. تأسيس الشركات وإعادة الهيكلة الإدارية والفنية للمشاريع.
  5. دراسة المنافسين المتواجدين داخل السوق.

هذه هي الخدمات التي نقدمها لك في أفضل شركة دراسة جدوى معتمدة. حيث أننا نمتلك فريق عمل احترافي قادر على تقديم دراسات جدوى فنية ومالية وتسويقية احترافية.

إن إعداد دراسة الجدوى الفنية يتطلب رؤية مختلفة ومنظور تنفيذي مختلف. لذا يساعدك خبراء معوان لدراسات الجدوى على القيام بهذا الأمر بدقة واحترافية فقط تواصل الآن وابدأ في تنفيذ مشروع أحلامك معنا.

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

من نحن

معوان صرح متكامل في تقديم دراسات الجدوى وخطط الأعمال والحلول المبتكرة لرجال الأعمال الطموحين لنخطو معًا طريق النجاح ونحقق نتائج مبتكرة بناء على رؤية نخبة من ذوي الخبرة لدينا، فنحن نعمل سويًا على تطوير أعمالك.