دراسة جدوى زراعة الكمون

دراسة جدوى زراعة الكمون

أفكار المشروعات المربحة 2023 في القطاع الزراعي باتت تقتصر على مجموعة محدد من النباتات التي بإمكانك أن تعتمدها من بينها الكمون فزراعة الكمون عبر دراسة جدوى زراعة الكمون سنعرض إليك تفاصيل زراعة الكمون من الألف للياء، وسعر تقاوي الكمون، فهذا المشروع أي زراعة الكمون pdf، تشكل إليك تفاصيل تنفيذ المشروع.

وصف مشروع زراع الكمون

المشروع عبارة عن زراعة الكمبوند الذي يعد من المنتجات التجارية التي يتم تداولها واستخدامها في الطهي بشكل أساسي، ويتم استخدامها في العديد من المخبوزات، وغيرها من الوصفات الطبية، ومستحضرات التجميل، ولذلك تعد منتج تجارية، يتم زراعه من قديم الأزل، من عهد الفراعنة، فوجدت برديات فرعونية تشير إلى زراعته على ضفاف النيل، كما أنه يستخدم في صناعة منتجات عناية البشرة، وسعر فدان الكمون غالي، وزراعة الكمون بالتنقيط سهلة وتعطي بالفعل منتجات بكميات كبيرة.

موعد زراعة الكمون

إن زراعة الكمون تبدأ في كلًا من شهر 10 كل عام وتستمر حتى شهر 11، وكون على دراية أن تنفيذ هذا المشروع بشكل مبكر يكون له دور في أن تحقق قيمة وعائد أكبر من خلال المشروع، لذلك من الأفضل أن تكون بداية الزراعة في بداية شهر 10، ويمكن أن تقوم بشراء الثمار، لأن الكثير يتساءلون عن سعر تقاوي الكمون، فهي ذو سعر قليل، فسعر الفدن لا يتخطى 300 ريال.

كم بذور الكمون التي يحتاج إليها الفدان؟

الذين يتساءلون عن متوسط إنتاج فدان الكمون، فهذا يختلف، وهو نسبي على حسب الطريقة الزراعية، فزراعة الكمون بالطريقة العادية تختلف عن زراعة الكمون بالتنقيط، وبناء على ذلك يحتاج الفدان الواحد من بذور ما يتراوح بين 8 إلى كجم، ويمكن أن تصل إلى قيمة 15 إلى 20 كجم وذلك على حسب نوعية المنتجات.

والتقاوي، أو البذور يجب أن يتم تطهيرها بالفعل بمجموعة من المطهرات كي تضمن عدم تسوسها وتعفنها، ومن أهم هذه المطهرات التي يمكن أن يتم استخدامها هي فوستيل الألمونيوم، ومادة الثيرام، وثيفونات ميثيل، هذه المواد يمكن أن تقوم بتطهير البذور وتعقيمها من خلالها.

تهيئة الأرض لذراعة الكمون

تضمن إليك دراسة جدوى زراعة الكمون كل التفاصيل والبيانات والمعلومات، وعملية إعداد الأرض وتهيئتها من أجل الزراعة يجب أن يتم القيام بهذه الخطوات التالي كي تكون الأرض مهيئة لعملية الزراعة، ومن أهم هذه الخطوات التي يتم بناء عليها تهيئة الأرض ما يلي:

  • في البداية تبدأ عملية حرث الأرض.
  • إضافة السماد ما بين 200 إلى 300 كجم لكل فدان.
  • يتم عملية تخطيط الأرض لبدأ الزراعة.

مراحل زراعة الكون في الأرض

إن عملية زراعة الكمون تقوم على عدد من المراحل ومن هذه المراحل ما يلي:

  • بعد تخطيط الأرض يتم نشر البذور في مساحة الأرض.
  • في كل خط يوضع من 4 إلى 5 حبات في كل حفرة.
  • يتم ري الأرض.
  • يبدأ ظهور النباتات بعد 10 أيام من عملية الزراعة.
  • بعد 5 شهور تبدأ عملية حصاد الكمون.

كمية إنتاج فدان الكمون

بشكل اعتيادي متوسط إنتاج فدان الكمون يتراوح بين 600 إلى 800 كجم، وبناء على ذلك الأمر يمكنك أن تحقق بالفعل أرباح كثيرة، حيث أن سعر طن الكمون في مصر يصل إلى 4000 جنيه.

راسل شركة معوان واستفد من دراسة جدوى زراعة الكمون.

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

من نحن

معوان صرح متكامل في تقديم دراسات الجدوى وخطط الأعمال والحلول المبتكرة لرجال الأعمال الطموحين لنخطو معًا طريق النجاح ونحقق نتائج مبتكرة بناء على رؤية نخبة من ذوي الخبرة لدينا، فنحن نعمل سويًا على تطوير أعمالك.