ما هي دراسة الجدوى الاقتصادية وأهميته وأنواعها؟ شركات دراسة جدوى

ما هي دراسة الجدوى الاقتصادية وأهميته وأنواعها؟

شركات دراسة جدوى توضح لك مدى أهمية إعداد دراسة جدوى مشروع، فنحن في هذه المقالة سوف نتطرق إلى معرفة مفهوم دراسة الجدوى الاقتصادية. ما هي أهمية إعداد دراسة الجدوى؟ وما هي أبرز الأنواع التي تعتمد عليها؟ وغيرها من المعلومات القيمة حول الدراسة.

نحن في شركة معوان أفضل شركة دراسة جدوى نحرص على أن نوفر لدى عملائنا الكرام خدمات ممتازة وجيدة تساعدهم على اتخاذ القرارات الاستثمارية الصائبة. والتوافق مع بيئة العمل الحالية والحالة التسويقية التي يكون عليها مشروعك وهذا من أجل مساعدتك على تجنب المخاطر وربحية المشروع.

ما هي دراسة الجدوى الاقتصادية؟

دراسة الجدوى الاقتصادية هي التي تعرف بأنها واحدة من أهم الأدوات العلمية التي يتم استخدامها من أجل ترشيد القرار الاستثماري الجديد والذي يعمل على تقييم كافة القرارات الأساسية. وكذلك المفاضلة بين كافة البدائل الاستثمارية المتاحة. حيث يتم إعداد الدراسة بناءً على العديد من الأسس الفنية والمالية والسويقية، وكذلك القدرة على إعطاء الضوء الاخضر نحو تنفيذ مشروعك. كما يجب أن تقوم بتحديد الأسس المخصصة لك حيث يتم إعداد موقع المشروع وتحديد التكاليف الإجمالية وكذلك طاقة التشغيل. بالإضافة إلى فهم حجم الإيرادات المالية واستخدام الأنماط التكنولوجيا المختلفة.

دراسة الجدوى يقصد بها مجموعة من أهم الاختبارات الأساسية والتقديرات الأساسية التي يتم إعدادها بناء على أسس ومعايير مختلفة تحكم لك مدى صلاحية مشروعك الاستثماري. وكذلك القدرة على اتخاذ القرار الصحيح بناء على ضوء التوقعات. وحجم التكاليف التي تسهم في التحكم بمشروعك وكذلك القدرة على تحديد مدى قوة المشروع.

دراسة الجدوى الاقتصادية

تعرف دراسة الجدوى الاقتصادية على أنها تقوم على استخدام أفضل النتائج الإيجابية والسلبية المحتملة التي قد تواجه مشروعك الاستثماري. حيث تؤكد لك الدراسة على المخاطر التي قد تواجه المشروع. كذلك التأكيد على المشاكل التي لها دورًا في التأثير على المشروع بسلبية. فتحتاج إلى إعداد دراسة جدوى مشروع من أجل التأكد من مدى جدوى الفكرة ونجاحها.

ما هي أهمية دراسة الجدوى الاقتصادية؟ أفضل شركات دراسة جدوى

تركز أهمية دراسة الجدوى على عدة نقاط هامة وأساسية تسهم في اتمام وتنفيذ مشروعك الاستثماري. وخاصة أن هذه الدراسة لها الفاعلية الكبيرة في مساعدة المستثمرين ورواد الأعمال على اتخاذ القرارات الاستثمارية الصحيحة. فمن أهم ما يوضح لك أهمية الدراسة ما يتمثل فيما يلي:

  • تساعدك دراسة الجدوى على معرفة مدى أهمية وجودة الفكرة الاستثمارية المتاحة. بجانب أن الدراسة تسهم في وجود فرصة استثمارية مناسبة لك تسهم في تحسين أعمالك.
  • تسهم دراسات الجدوى الاقتصادية في مساعدة المستثمرين على أن يتخذوا القرارات الاستثمارية الصحيحة والمناسبة.
  • تظهر لك دراسة جدوى مشروع مدى قوة وأهمية المشروع وقدرته على تحقيق أهدافك الاستثمارية.
  • تسهم الدراسة في تحديد مصادر التمويل التي يحتاج إليها المشروع بالشكل المناسب.
  • تساعد الدراسة ف توفير مستوى الأمان للأموال المستثمرة والتي تساعدك على تحقيق أعلى قدر من الأرباح المالية.

ما هي أهم أهداف دراسة الجدوى؟

تهدف دراسة الجدوى إلى تحديد مدى إمكانية نجاح المشروع الاستثماري من عدمه. وخاصة أن هذا يسهم في تحديد كافة الأهداف التي يسعى إليها المستثمرين ورواد الأعمال فمن أهم ما يقومون به ما يتمثل فيما يلي:

  • تهدف الدراسة إلى تحديد كافة الفرص الاستثمارية المتاحة والبديلة التي يمكنك أن تستخدمها وأن تلجأ إليها.
  • مراعاة الأوضاع الاقتصادية المخصصة لك والتي تسهل عليك اتمام أعمالك بالشكل المناسب.
  • تحديد الأثار الاقتصادية والتبادلية المختلفة ومن ثم تحسين كافة الأوضاع المالية المناسبة إلى الفكرة.
  • تهدف إلى تحديد كافة الخطط التوسعية المناسبة إلى المشروع وكذلك تحديد المنتجات الجديدة.
  • فهم النواحي الاقتصادية والمالية والتسويقية المتعلقة بالمشروع الاستثماري المناسب لك.

تعرف على أهم خطوات دراسة الجدوى الاقتصادية من أفضل شركات دراسة جدوى

هناك مجموعة من الخطوات الهامة والرئيسية التي تقوم بها أفضل شركات دراسة جدوى. والتي تسهم في تحليل كافة الأفكار الاقتصادية ومن ثم العمل على تنفيذها بطريقة مناسبة لك. حيث من أهم الخطوات التي تقوم بها ما يتمثل فيما يلي:

أولًا دراسة جدوى مالية:

واحدة من أهم الأنواع الرئيسية التي تساعدك على تنفيذ مشروعك من الناحية المالية المناسبة إليك. حيث تبدأ في تنفيذ كافة العوامل المالية التي من شأنها تقوم على تحليل أفكارك. حيث من أهم العوامل المالية ما يتمثل فيما يلي:

  • تحديد حجم التكاليف الاجمالية المناسبة إلى مشروعك الاستثماري والتي تسهل عليك اتمام مشروعك بشكل مناسب.
  • فهم كافة العوامل المالية المناسبة وكذلك القدرة على تحديد حجم الربح المالي المناسب إلى مشروعك.
  • الميزانية المالية التي تتعلق بتأسيس مشروعك الاستثماري بشكل مناسب وكذلك القدرة على إدارة مشروعك من الناحية المالية.
  • مصادر الدعم والتمويل المناسبة إلى مشروعك وخاصة أن هذا يضمن لك الحصول على تمويل مناسب إلى فكرتك.

ثانيًا دراسات جدوى فنية:

النوع الثاني من دراسة الجدوى هو إعداد دراسة جدوى فنية والتي تعد بمثابة العمود الفقري إلى الدراسة. حيث تقوم على تقديم كافة الأسس والتحليلات الفنية المتعلقة بنجاح الفكرة على أرض الواقع فمن أهم هذه الدراسات والتحليلات ما يتمثل فيما يلي :

  • اختيار موقع مشروعك الاستثماري تعد واحدة من أهم الدراسات والتحليلات الأولية التي لها دورًا كبيرًا في تحديد موقع مشروعك الرئيسي والتي تحقق لك نجاحًا من خلال اختيار الموقع الرئيسي.
  • تحديد المساحة التشغيلية المناسبة إلى المشروع تعتبر من أهم العوامل التي لها دور في اختيار ودقة المشروع.
  • تعمل على تحديد الماكينات وخطوط الإنتاج الأساسية. التي تضمن لك تنفيذ أفضل إلى المشروع ومن ثم العمل على تحسين قيمة النتائج وزيادة القيمة الإنتاجية للمشروع.

ثالثًا دراسات جدوى تسويقية:

إعداد دراسة الجدوى التسويقية لابد من إجراء تحليل دراسة جدوى متكامل إلى مشروعك. حيث تبدأ في فهم الأسس التسويقية والرئيسية المتعلقة بنجاح المشروع حيث من أهم الجوانب التسويقية التي يتم مراعاتها ما يلي:

  • إعداد وتحليل المنافسين المتواجدين داخل السوق لمشروعك.
  • فهم وتحليل وتحديد العملاء المستهدفين ومدى قدرتهم على اتمام وتنفيذ المشاريع.
  • تعمل على تحديد كافة الأسعار المناسبة إلى مشروعك.

هذه هي أنواع دراسات الجدوى الاقتصادية التي يتم تقديمها إليك من قبل شركات دراسة جدوى. والتي تسهل عليك تحليل جوانب مشروعك ومن ثم اتخاذ القرار الاستثماري المناسب.

معوان أفضل شركات دراسة جدوى تقدم لك خدمات متعددة منها إعداد دراسة الجدوى، تحليل السوق، تحليل منافسين، وكذلك القدرة على تحديد الخطط المالية والهيكلة التنظيمية.

لا تترددوا الآن وقوموا بطلب خدمات شركة معوان لدراسات الجدوى ودع خبرائنا يساعدونك على اتمام وتنفيذ مشروعك فقط تواصلوا الآن.

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

من نحن

معوان صرح متكامل في تقديم دراسات الجدوى وخطط الأعمال والحلول المبتكرة لرجال الأعمال الطموحين لنخطو معًا طريق النجاح ونحقق نتائج مبتكرة بناء على رؤية نخبة من ذوي الخبرة لدينا، فنحن نعمل سويًا على تطوير أعمالك.