أنواع دراسة الجدوى من معوان أفضل مكتب دراسة جدوى

أنواع دراسة الجدوى من معوان أفضل مكتب دراسة جدوى

يحرص أفضل مكتب دراسة جدوى في القاهرة على تحديد وتدريس دراسة الجدوى من أجل تعزيز نجاح المشروعات الاستثمارية، والتي تتيح إليك بمصداقية معرفة مدى جدوى مشروع من عدمه وذلك يساعدك في تنفيذ المشروعات الاستثمارية الناجحة، بجانب أن المؤسسات التي تمنح القروض، أو تتطلب منها تمويل أولى ما يجب أن تقدمه إليها هو نجاح المشروع أو ما يثبت نجاح المشروع، وهذا عبر دراسة الجدوى التي تعد الوثيقة الرسمية التي بإمكانك إثبات خلالها أن المشروع مجدي أو ناجح.

والفرص والمشروعات الناجحة تبدأ خطة نجاحها بدراسة الجدوى، وهو ما يرجح ويحفز أن تختار مكتب من مكاتب دراسات الجدوى المعتمدة، وسواء مكاتب دراسات الجدوى المعتمدة في السعودية، أو مكاتب دراسات الجدوى المعتمدة في مصر من أجل ضمان فكرة استثمارية محللة بطريقة كاملة من كل الجهات.

وتقييم الفكرة الاستثمارية بناء على مقدار عائد تكلفة الفكرة، وتحليل الفوائد التي تستطيع الاستفادة منها من خلال هذه الفكرة هو الذي يساعد المستثمر في النهاية أن يتخذ قرار استثماري مميز، وناجح، فعملية صنع القرار النهائية تقوم على دراسة الجدوى قلبًا وقالبًا لتكون مجدية، وذو نتائج ملموسة ومبررات قوية، لتقوم بناء عليها من تحقيق نجاح موثوق به قبل تنفيذ المشروع.

أنواع دراسة الجدوى

سنستعرض من أفضل مكتب دراسة جدوى في القاهرة أهم أنواع الدراسة، والتي تمثل العناصر الرئيسية التي تحويها دراسة الجدوى، وبناء عليها يكون هناك تحددي للفكرة الاستثمارية من كل النواحي، على النحو الذي يمكنك من تفحص المشروع وامتلاك مفاتيح إدارته الفعالة، وهذه الأنواع التي تحتوي عليها دراسة الجدوى هي ما يلي:

دراسة الجدوة القانونية

يهدف تقييم المشروع كمن الناحية القانونية على حصر كل المتطلبات القانونية التي يحتاجها المشروع، والتي بإمكانك عبرها أن تقوم بتحقيق واستيفاء الأوراق القانونية والتصاريح التي ترضي منها متطلبات الجهات الحكومية، والجهات المسؤولة عن المشروع، كنا أن الدراسة تساهم في توضيح الخطوات القانونية التي ستكون حائط من حوائط الصد التي تحمي مخالفة المشروع لأي نوع من المشكلات، والتي تتعرف من خلال دراسة أفضل مكتب دراسة جدوى على كل هذه الخطوات القانونية من الألف للياء.

الجدوى التشغيلية

الجدوى التشغيلية تعرف أيضًا بالجدوى القنية، أو التقنية، والتي تحدد أسس وبيانات وعلامات تنفيذ المشروع الاستثماري، والتي تستطيع بصورة موفقة من خلالها أن تكشف استراتيجيات تشغيل المشروع الداخلية، والتي تحدد مدى دراسة الجدوى وقابلية إن يتم تنفيذها بالعناصر والعوامل التي تتوافر في المجتمع المحلي.

وهذا القسم من دراسة الجدوى يوفر البيانات والمعلومات التي تصغ منها الخطة القوية التي يسير المشروع عليها من أجل الوصول لبر الأمان، ومن هنا تستطيع تنفيذ مشروع يعتمد على نظام مطور تضمن أن يسير كل عنصر به في طريق واضح، سواء آلات ومعدات قوية، أو عمالة بشرية تتمتع بالخبرة، وغيرها من البيانات والمعلومات التي تهدف إلى توفير أفضل بيئة عمل للمشروع.

جدولة الجدوى

من الخطوات المهمة في دراسة الجدوى والتي تعتمد عليها مكاتب دراسات الجدوى المعتمدة أنها تساهم بصورة مثالية أن تقوم بالاطلاع بصورة مميزة على كل التفاصيل التي يمكن أن تتبب في أن يتعرض المشروع الاستثماري إلى الفشل، ويتم وضع الاحتمالات والدراسات والاستراتيجيات التي تحيد بالمشروع الاستثماري عن معنى الفشل الذي يمكن أن يتعرض إليه المشروع.

وهذه الجدولة هي التي تحدد إذا كان المشروع الاستثماري قادر على الاستمرار في سوق العمل، أن لا بد التغاضي عنه بأي من الأفكار الاستثمارية المشابهة.

ودراسة الجدوى أو جدولة الجدوى توضح عدة عناصر أساسية تكون لها تأثيرات فعالة على نجاح المشروعات الاستثمارية، وتحديد مدى قدرة المشروع على تحقيق نظام استثماري فعال للمشروعات الاستثماري وهذه النقاط تتمثل في:

قيود المشروع الداخلية

تقوم الجدولة بتحديد نقاط المشروع الداخلية التي يعتمد المشروع عليها من عناصر تقنية، والتكنولوجية، والميزانية التي لابد من توفيرها لتنفيذ المشروع، بالإضافة إلى الموارد المستخدمة في تصنيع المنتجات.

القيود الداخلية للشركات

وهي الاهتمام بتحديد الطريقة التسويقية المعتمد عليها في عملية التسويق، ويحرص أفضل مكتب دراسة جدوى على تحديد إمكانية تصدير المنتجات من المشروع أم لا.

القيود الخارجية

والتي تختص بالبيئة التي تحيط بالمشروع والقوانين التي تحكم المشروع وتنتمي لهذه البيئة الخارجية، وأبرز الخدمات اللوجستية التي يحتاج إليها المشروع.

راسل معوان أفضل مكتب دراسة جدوى واستفد من  خدمات دراسات الجدوى.

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

من نحن

شركة معوان هي شركة دراسات جدوى واستشارات اقتصادية متنوعة، تسهم في مساعدة المستثمرين ورواد الأعمال في الوطن العربي على بدء مشاريع جديدة ومربحة، مقرنا جمهورية مصر العربية ولنا فروع في دول كثيرة على رأسها الإمارات، السعودية، الأردن، عمان، الكويت، وغيرها من الدول العربية التي نخدمها عن طريق توفير دراسة جدوى معتمدة، وذلك يتم بناء على فريق عمل احترافي من الخبراء والاستشاريين ذوي الخبرة في مجال إعداد دراسة الجدوى.