دراسة جدوى مشروع مكتب محاسبة

دراسة جدوى مشروع مكتب محاسبة

واحدة من المشروعات التي يتساءل الكثير والذين يطمحون إلى البدء في الحياة الاستثمارية عنها هي مشروع مكتب محاسبة، ولذلك لأن خدمات المحاسبة هي خدمة أساسية لا يمكن أن تستغنى عنها شركة أو مشروع، ولذلك طبقًا إلى إحصائيات دراسة جدوى مشروع مكتب محاسبة يعد هو المشروع المثالي الذي تستطيع أن تبدأ استثماراتك به.

والمشروع مميز من حيث أن الخدمات التي يقدمها متنوعة، ما بين تتبع النفقات المحاسبية للشركات والمشروعات ومتابعة الضرائب الخاصة بالشركات أو غيرها من التفاصيل الأخرى، حيث أن الخدمات المالية متنوعة، ولكن يتوقف الخدمة التي يرغب المستثمر أو مكتب المحاسبة بتقديمها على حسب نوعية مكتب المحتسبة، لذلك سنعرض كافة أنواع المكاتب اليوم وأهم تفاصيل مشروع مكتب محاسبة.

أنواع مكاتب المحاسبة

إن شركات المحاسبة أصحت أمر ضروري بالنسبة إلى الشركات أو المشروعات، حيث أن المجلس الأعلى للدولة يطالب من قبل الشركات العامة والمشروعات العامة إلى توظيف أي من شركات أو مكاتب المحاسبة الخارجية من أجل الاهتمام بكافة الأمور المالية لها.

ويجب على منفذ مشروع مكتب محاسبة أن يهتم بأن تتبع شركته أو مكتبه بهذه القواعد الأساسية للمحاسبة والتي تم وضعها من قبل الهيئة العامة للأوراق المالية والبورصات SCE، ولذلك تستطيع أن تقدم خدمة متكاملة وفقًا إلى القانون الوضعي، ومن أنواع مكاتب المحاسبة ما يلي:

مكاتب المحاسبة العامة

واحدة من أنواع مكاتب أو شركات المحاسبة والتي يتم توظيفها من قبل الشركات العامة من أجل مجموعة من المعاملات المالية في مجالات متنوعة مثل الضرائب، والتدقيق المالي الدفتري، والاستشارات المتنوعة الإدارية المالية.

مكاتب المحاسبة الضريبية

هذا النوع من المكاتب هو الذي يقوم بعملية إعداد الضرائب، والتخطيط إلى كافة الضرائب التي تخص الشركات، وبناء على ذلك الأمر لابد أن تقوم بالاعتماد على العمال الذين يتمتعون بالخبرة، كي يكون لديهم القدرة على مواكبة أي من التغيرات التي تطرأ على القوانين التي تخص الضرائب.

مكاتب المحاسبة الجنائية

إن مشروع مكتب محاسبة يعد مشروع مميز، وعليك أن تختار النوعية التي سيتخصص بها المكتب الذي ستقوم بامتلاكه، وبناء على ذلك تستطيع معرفة الوجهة التي يجب أن تسير بها لتصل إلى النجاح الذي تريد تحقيقه، وهذا النوع من المكاتب هو الذي يكون مسؤول عن عملية التحقيق في السجلات المالية والتي يتم طلبها من قبل الشركات العامة أو الشركات الخاصة.

امساك الدفاتر

من أهم المهام المحاسبية التي يمكن تقديمها عبر مشروع مكتب محاسبة هي إمساك الدفاتر، وهي خدمة أساسية يتم طلبها بشكل كبير، وهي خدمات تقدمها مكاتب صغيرة تقوم بمسك الدفات الخاصة بالشركات من أجل تسوية كافة الحسابات المصرفية وتسوية المبيعات.

تفاصيل دراسة جدوى مشروع مكتب محاسبة

بعد معرفة أنواع مشروع مكتب محاسبة وبإمكانك أن تجمع معلومات عامة أو تأخذ فكرة عن المشروع الذي تريد الحصول عليه، عليك أن تبدأ الآن بالتعرف على أهم التفاصيل التي تحتوي عليها الدراسة والتي سيكون الهدف منها تحقيق النجاح.

فمشروع مكتب المحاسبة عبارة عن مشروع يتم منه طرح خدمات المحاسبة إلى الشركات العامة والشركات الخاصة، سواء بشكل واقعي على أرض الواقع، أو عن بعد، وبالاعتماد على مجموعة من المختصين في مجال المحاسبة، وتوفير وتهيئة الجو المناسب الذي يعينهم على تقديم الخدمة بجودة عالية، ومن أهم الأسس التي يتم بالاعتماد عليها تنفيذ المشروع ما يلي:

إضافة خطة متكاملة للعمل

واحدة من المقومات والأسس التي تساهم في نجاح المشروعات هو العمل المدروس، ولذلك تعد هذه الخطة هي وجهتك أن تسير بطريقة مثالية نحو النجاح الذي تريده.

سجل الضرائب

احرص أن يكون مشروع مكتب محاسبة من الناحية القانونية مستوفي كل المتطلبات وهو ما يعينك في النهاية أن تحصل على النجاح الذي دومًا تسعى إلى تحقيقه.

العمالة والموظفين

تضع دراسة جدوى مشروع مكتب محاسبة المواصفات الأساسية  التي يجب أن يكون عليها العاملين في المشروع، من حيث المؤهلات العلمية، وسنوات الخبرة، والتي تعينك على الاعتماد على فريق عمل من الطراز الأول يتمتع بخبرة السنوات.

أدوات ومعدات المشروع

لا يحتاج المشروع إلى الكثير من التفاصيل من أجل تنفيذه، بل كل ما يحتاج إليه هو التجهيزات المكتبية، والتي تشمل ما يلي:

  • مكاتب للموظفين.
  • مكتب استقبال.
  • تكييف.
  • حواسيب.
  • إنترنت.

راسل شركة معوان واستفد دراسة جدوى مشروع مكتب محاسبة.

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

من نحن

شركة معوان هي شركة دراسات جدوى واستشارات اقتصادية متنوعة، تسهم في مساعدة المستثمرين ورواد الأعمال في الوطن العربي على بدء مشاريع جديدة ومربحة، مقرنا جمهورية مصر العربية ولنا فروع في دول كثيرة على رأسها الإمارات، السعودية، الأردن، عمان، الكويت، وغيرها من الدول العربية التي نخدمها عن طريق توفير دراسة جدوى معتمدة، وذلك يتم بناء على فريق عمل احترافي من الخبراء والاستشاريين ذوي الخبرة في مجال إعداد دراسة الجدوى.