كيف تكتب دراسة جدوى مشروع في 6 خطوات فعالة؟ مكتب معوان

كيف تكتب دراسة جدوى مشروع في 6 خطوات فعالة؟ مكتب معوان

نحن نعلم أنه في عالم الأعمال المتغير بسرعة كبيرة، يبحث عدد كبير من رجال الأعمال والمستثمرين عن فرص استثمارية جديدة تسهم في تحقيق النجاح والاستدامة المالية لك. ومن بين هذه الأدوات التي يتم الاعتماد عليها من أجل اتخاذ القرارات الاستثمارية المدروسة تأتي خطوة دراسة جدوى مشروع، إذا تعتبر الفكرة الرئيسية التي تساعد على تقييم كل الفرص التجارية المقترحة. كما أنها تعمل على تحديد مدى جدوى مشروعك ومستوى الأرباح المالية المتوقع منه. فالدراسة توفر لك نظره شاملة حول المشاريع المقترحة، كما أنها تساعدك على تحديد كل الجوانب التجارية والمالية. والوصول إلى كل الجوانب الاقتصادية المميزة والاجتماعية. وهذا ما نعمل على تقييمه لك من خلاله وتحقيق إمكانية نجاحه في السوق المعاصر. وكذلك العمل على مفهوم دراسة الجدوى وأنواعها ومراحلها وكيفية إعدادها بالشكل المناسب.

ما مفهوم دراسة جدوى مشروع؟

دراسة جدوى مشروع هي عملية رئيسية تستخدم في تقييم مدى جدوى مشروعك ونجاحه. كما أنها تهدف إلى جمع وتحليل كل المعلومات المتعلقة بالمشروع الاستثماري وتوفير الرؤية اللازمة من أجل تقديم تحليلات عميقة ومميزة. وتهدف إلى تحديد إمكانية تنفيذه بشكل مميز. سواء على المدى القصير أو الطويل وهو ما يسهم في مساعدتك على اتخاذ القرار الأنسب.

أنواع دراسة الجدوى؟

مما لا شك فيه إن دراسة جدوى مشروع تحتوي على عدد كبير من الجوانب المختلفة لفكرة مشروعك. والتي تسهم في تحديد مدى جدوى ونجاح المشروع المقترح ومن أهم هذه الأنواع ما يلي:

دراسة جدوى بيئية:

لابد من التركيز على إعداد دراسة الجدوى البيئية وتقييم تأثير المشروع على البيئة. وتحديد كل الأثار المحتملة لذلك المشروع كما تعمل على تحديد حجم التدابير البيئية اللازمة من أجل الحد من تأثير المشروع السلبي. وتعزيز حجم الاستدامة البيئية للمشروع.

دراسة جدوى قانونية:

نحن ندرك تمامًا مدى أهمية التركيز على جوانب المشروع القانونية المتعلقة بذلك المشروع. حيث تتعرف على حجم المتطلبات والتشريعات اللازمة. كما تقوم على تقييم حجم التراخيص والتصاريح الرئيسية بالإضافة إلى تقييم فكرتك الاستثمارية الواعدة.

دراسات تقنية:

تركز دراسة جدوى مشروع التقني على معرفة كل الجوانب التقنية والتكنولوجية لمشروعك المقترح. وكذلك تساعدك على تحديد مدى توافر حجم التكنولوجيا المناسبة له. وتقييم جودة المعدات والأجهزة المستخدمة في هذا المشروع وتحديد فعالة استخدام كل التقنيات المعتمدة حوله.

دراسة جدوى إدارية:

هدفنا أن نقوم على تحديد الجوانب الإدارية للمشروع وتقييم القدرة على تنفيذ وإدارة المشروع. وتشمل الهيكل التنظيمي وتقييم حجم الكوادر البشرية بالإضافة إلى تحديد كل الكفاءات اللازمة من أجل تنفيذ مشروع ناجح ومربح.

دراسة تسويقية:

واحدة من أهم أنواع دراسة جدوى مشروع التي لابد من التركيز عليها حيث تقوم على فهم الجانب التسويقي. وتحديد حجم السوق المستهدف، بجانب العمل على تقييم حجم العرض والطلب على مشروع. وتساعدك على فهم العملاء المحتملين وتحليل سلوك السوق والمنافسين داخل السوق. وتحديد استراتيجيات التسويق المناسبة لمشروعك.

دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة:

تهدف إعداد الدراسة إلى تقييم كامل لكل جوانب الاقتصادية للمشروع. وتحليل حجم التكاليف وحجم الفوائد المرتبطة به بالإضافة إلى تقدير حجم العائد المالي المتوقع من المشروع وغيرها من الأمور الأخرى.

دراسة الجدوى القانونية للمشروع:

هذه الدراسة تركز على معرفة كل المتطلبات القانونية والتشريعات المعمول بها من أجل تنفيذ المشروع، بجانب تحديد التراخيص اللازمة. وكذلك المخاطر القانونية المحتملة للمشروع.

دراسة الجدوى المالية:

تعمل على تحديد كل الأمور المالية والجوانب المالية لمشروعك الاستثماري. كما يتم تحليل تقدير التكاليف الرأسمالية وكذلك التشغيلية وغيرها من الجوانب الاقتصادية الرائعة لفكرتك الاستثمارية المميزة.

من الضروري أن يتم تقييم كل الأسس والعوامل الرئيسية بشكل دقيق وتحرص على تحديد كل الإجراءات والتحليلات من أجل إعداد دراسة جدوى مشروع احترافي.

كيف يمكن عمل دراسة جدوى لمشروع صغير؟

بعد أن تعرفنا على أنواع دراسة الجدوى ومفهوم دراسة جدوى مشروع. لابد من معرفة كيفية عمل دراسة الجدوى وهو ما يتحقق من خلال عدة أمور هامة منها ما يلي:

تحديد الأهداف:

قبل أن تفكر في إعداد دراسات الجدوى لابد من التركيز على الأهداف الرئيسية للمشروع، وتتعرف على ما يجب أن تحققه من هذا المشروع. بجانب العمل على تلبية كل احتياجات السوق المستهدفة بشكل دقيق ومميز. وتوفير فرص عمل وتلبية احتياجات السوق المحددة وتقديم منتجات رئيسية فريدة من نوعها.

تحديد نطاق مشروعك:

لابد من تقييم كل الفرص الاستثمارية الواعدة المناسبة لك. وهو ما يتحقق من خلال توفير عدد كبير من المنتجات الرئيسية وتحديد المحددات الرئيسية المناسبة لك وهذا يجعلك قادر على فهم حجم الإنتاج والمواعيد الزمنية المحتملة للمشروع.

دراسة السوق:

تحليل السوق واحدة من الأجزاء الحاسمة في دراسة الجدوى. وخصوصَا أننا نعمل على تحديد حاجة السوق وتحديد السوق المستهدف كما نعمل على تحديد كل الفرص المتواجدة داخل هذا السوق. بالإضافة إلى دراسة المنافسين ونقاط القوة والضعف ودرجة المنافسة معهم. كل هذا يتحقق من خلال الاستناد إلى بيانات واحصائيات متاحة وإجراء أبحاث أولية وتقدير لحجم العرض والطلب على المشروع وتحديد الجمهور المستهدف والتوجهات التسويقية.

تحديد متطلبات المشروع:

نعمل على تحديد كل المتطلبات الضرورية والأساسية لمشروعك الاستثماري كما نقوم على تنفيذ ذلك المشروع بطريقة ناجحة. كما أننا نعمل على فهم المواد الخام والطاقة الإنتاجية بجانب العمل على تحديد الموارد البشرية والمعدات وكذلك تقدير حجم التكاليف المتوقع من المشروع والحصول على الجدوى الزمني له.

تحديد مصادر تمويل المشروع:

تعد من أهم الأمور الرئيسية المناسبة التي تتحقق من خلال دراسة جدوى مشروع صغير وهو العمل على توفير مصاد  التمويل المتاحةم نها القروض التجارية أمول المستثمرين، الدعم الحكومي والتمويل الذاتي وغيرها من العوامل المختلفة والخيارات المتاحة لضمان نجاح فكرة مشروعك الاستثماري وتقديمها بصورة دقيقة ومميزة.

دراسة المخاطر:

هدفنا في إعداد الدراسة هو أن نقوم على تحليل المخاطر وتقييمها بشكل مميز كما نعمل على تحديد كل المخاطر التنافسية التي قد تواجه مشروعك. بجانب العمل على معرفة المخاطر التشغيلية والتسويقية وكيفية التعامل معها بشكل مميز ودقيق.

وضع الخطط والاستراتيجيات:

لابد من العمل على وضع كل الخطط والاستراتيجيات الرئيسية المميزة وهو ما يتم من خلال استراتيجيات لتحقيق أهداف المشروع والخطوات اللازمة لتنفيذه وكذلك تحقيق نتائج ملموسة.

كيفية عمل دراسة جدوى مشروع محل ملابس؟

عند إجراء الدراسة لمحل ملابس هناك العديد من النقاط الهامة التي لابد من وضعها في الاعتبار والتي تتمثل فيما يلي:

تحديد الجمهور المستهدف:

تعد من الخطوات الهامة والرئيسية التي لابد من تقديمها لك هو أن تحدد جمهورك المستهدف وتقوم على دراسة الجدوى في تحديد احتياجات ورغبات ذلك الجمهور وتحديد الفئات العمرية والجنسيه له.

دراسة مالية :

لابد من القيام بإعداد دراسة جدوى مالية متكاملة إلى مشروعك الاستثمارية بها حجم التكاليف والأرباح والعائد المادي، وغيرها من الجوانب المالية التي نركز عليها.

دراسة السوق:

بكل تأكيد دراسة السوق واحدة من أهم الأمور المميزة التي لابد من التركيز عليها من حيث المنافسين ومن حيث حجم العرض والطلب على مشروعك.

دراسة جدوى مشروع فنية:

نعمل على تقديم دراسة جدوى فنية للمشروع من حيث الموقع والمساحة وأدوات التشغيل وكذلك التصميم الداخلي للمشروع وغيرها.

احصل الآن على دراسة جدوى مشروع احترافية فقط كل ما عليكم القيام به هو التواصل معنا الآن ودعنا نخطط لمشروعك.

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

من نحن

شركة معوان هي شركة دراسات جدوى واستشارات اقتصادية متنوعة، تسهم في مساعدة المستثمرين ورواد الأعمال في الوطن العربي على بدء مشاريع جديدة ومربحة، مقرنا جمهورية مصر العربية ولنا فروع في دول كثيرة على رأسها الإمارات، السعودية، الأردن، عمان، الكويت، وغيرها من الدول العربية التي نخدمها عن طريق توفير دراسة جدوى معتمدة، وذلك يتم بناء على فريق عمل احترافي من الخبراء والاستشاريين ذوي الخبرة في مجال إعداد دراسة الجدوى.